المملكة العربية السعودية

          وزارة التربية والتعليم

الإدارة العامة للتربية والتعليم بالأحساء

 اللجنة العلمية للرفع من أداء المدارس ( رفيع )

               فريق رفيع

فنيات الإجابة على الجزء الكمي

فنيات عامة للإجابة على الجزء الكمي:

}       اقرأ وافهم المسألة جيداً، وتعرف على المطلوب واكتبه في ورقة المسودة لتعود إليه بعد انتهاء حلك

}       استبدل المتغيرات بأعداد

}       اختر الأعداد المناسبة

}       تنبه جيداً لإشارات السالب والموجب

}       حِل بتجربة البدائل

}       فكِّر بدون آلة حاسبة

}       تعامل مع الكسور بدلاً من الأعداد العشرية ، ورمز النسبة المئوية

}       حوِّل المسألة إلى معادلة جبرية .

}       انتبه للوحدات في السؤال

}       ارسم شكل تقريبي للشكل إن لم يكن مرسوماً

}       استنتج معطيات السؤال من شكل مرسوم

}       لا تستهلك الوقت في الحسابات

}       دائماً أوجد قيمة المقدار الواحد ، ثم أوجد قيمة أي عدد من هذا المقدار

}       في مسائل التناسب ، حدد نوع التناسب ، هل هو عكسي أم طردي؟

}       تنبه لعبارة (زيادة العدد) ، أو (نقصان العدد ) في مسائل النسبة المئوية كي تعرف هل النسبة المطلوبة هي نسبة الزيادة أو نسبة النقصان.

}        الطالب أو الطالبة في اختباراتالقدراتمطلوب منه أن يحل السؤال فيخلال 50 ثانية فقط لذلك لا ينصح باستخدام الأسلوب الرياضي البحت في حلالمسائلالكمية، فعليه الجمع بينفنياتالحل السريع مع الأسلوبالرياضي

}       استخدم التقدير والتقريب في إيجاد نواتج العمليات الحسابية

}       احفظ جدول الضرب من 1 إلى 12

}       تدرب على قاعدة الضرب في قوة العشرة و القسمة على قوى العشرة وهي:

}       فيحالة الضرب في قوة العشرةنحرك العلامة العشرية جهة اليمين عدد من المنازل يساويعدد الأصفار في قوة العشرة.
مثال: 2.75 × 10 = 27.5
في حالة القسمة في قوة العشرةنحرك العلامة العشرية جهةاليسار عدد من المنازل يساوي عدد الأصفار في قوة العشرة.
مثال: 2.75 ÷ 10 = 0.27

}       احفظ قيمة النسب المئوية الشائعة الاستخدام

مثل:نسبة 50 % (تعني النصف ) (نسبة 25% تعني الربع) (نسبة 75% تعني ثلاثة أرباع) (نسبة 33% تعني الثلث)

( نسبة 66.67% تعنيالثلثين)،( 7% هي 0.07 هي 7 ÷ 100 هي 7 على 100 هي100:7).

 

تجميع وتنظيم : خلود صالحالكليبي /ابتسام عبدالعزيز الشيخ

Advertisements